730

حصل الفيلم الوثائقى “أم الغائب”، على منحة لتطوير السيناريو من برنامج لفيلم الوثائقى التابع للصندوق العربى للثقافة والفنون، بمشاركة من مؤسسة صاندانس للأفلام الوثائقية، وهى المنحة الثانية التى حصل عليها الفيلم بعد حصوله مطلع هذا العام على منحة من مؤسسة شاشة فى بيروت.

الفيلم من إنتاج شركة البطريق للإنتاج الفنى التى أسسها النجم محمود حميدة، وشارك مشروع الفيلم بمهرجان دربان فى سوق الأفلام التسجيلية Durban Film Mart فى جنوب أفريقيا، ومن خلال هذه المشاركات يحاول منتجا الفيلم أحمد فوزى صالح وإيمان حميدة الوصول لاتفاقات للإنتاج المشترك مع منتجين من أوروبا وأمريكا.

من ناحية أخرى هناك محاولات لإيجاد طرق لتمويل مرحلة التصوير سواء بالحصول على دعم جديد أو توزيع الفيلم لمحطات التلفزة الأجنبية، خاصة أن سوق الفيلم الوِثائقى فى مصر والوطن العربى محدود وضيق.

جدير بالذكر أن للمنتجين تجربة سابقة ناجحة مع فيلمهما الوثائقى “جلد حى” الذى نجحا فى تسويقه لعدة محطات تلفزة أوروبية منها الـ”بى بى سى”.

تأسست شركة البطريق منتصف التسعينيات وقدمت للسينما فيلم “جمال عبد الناصر ” للمخرج أنور القوادرى، وفيلم “جنة الشياطين” للمخرج أسامة فوزى الذى يعد واحدا من أفضل نتاجات السينما المصرية وحصد العديد من الجوائز الدولية، ثم عادت الشركة فى العام ٢٠١٠ لتقدم الفيلم الوثائقى “جلد حى” للمخرج الشاب أحمد فوزى صالح الذى حصد العديد من الجوائز الدولية.

ويتابع الفيلم الفيلم حكاية امرأتين فى صعيد مصر، كلتاهما تعانى من عدم الإنجاب بما يهدد زواجها وكرامتها، على الرغم من أن “حنان” و”سعدية” تنتميان إلى ديانتين مختلفتين، إلا النظرة محيطيهما واحدة، تتلخص بالرفض والتوجّس. كما أن سبلهما تتقاطع عند “أم منصور”، القابلة العجوز التى تحاول مساعدتهما على الإنجاب من خلال طقوس قديمة متغلغلة فى صعيد مصر المنسى

مشاركة

نشر التعليقات

Your email address will not be published. Required fields are marked *

أعلي